تعرف على الاماكن السياحية في بورصة فيي تركيا

تعرف على الاماكن السياحية في بورصة فيي تركيا

الاماكن السياحية في بورصة تعتبر من أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها على الإطلاق، حيث يمكنك الاستمتاع بالجمال الحقيقي والمناظر الطبيعية الخلابة، فمدينة بورصة هي هدية من الله، هكذا كان لقبها قديمًا وهكذا كانت تستحق أن تسمى دائمًا، ومن خلال مقالنا سنتعرف على أجمل الأماكن التي تستطيع زيارتها في المدينة، وعما تضمه من مناظر لا يمكن إنكار مدى روعتها.

الاماكن السياحية في بورصة

تضم مدينة بورصة كافة أنواع السياحة التي يمكن تخيلها، على العديد من المعالم السياحية التي تصبح بشكل أو بآخر مؤثرة تأثيرًا كبيرًا لدى مشاهديها من كل مكان، ومن هذه الأماكن ما يتضمن الآتي:

جامع بورصة الكبير

يعتبر من أهم الاماكن السياحية في بورصة، حيث لا يمكن لشخص زيارة المدينة دون زيارة الجامع الموجود في وسط المدينة، والجدير بالذكر أنه مصنف كواحد من أهم خمسة مساجد في تاريخ الحضارة الإسلامية.

يعود تاريخه إلى سنة 1399، وسر التميز الذي يلاحقه هو العمارة السلجوقية الأثرية، حيث يتكون الجامع من اثنين من المآذن الشاهقة، وعشرين قبة، هذا بالإضافة إلى النقوش والنوافير المزخرفة المدهشة، كل ذلك كان جديرًا لجعله واحد من أهم المعالم التاريخية في بورصة.

المسجد الأخضر

يعد المسجد بجانب المنطقة المحيطة به إحدى مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، فهو واحد من عدة أبنية تاريخية واقعة في الجانب الشرقي لمدينة بورصة، والتي في مضمونها تشمل مساجد وأضرحة لعدة ملوك للدولة العثمانية، هذا بجانب مدرسة قديمة قد تم تحويلها إلى متحف.

الأماكن التاريخية في بورصة

تبعًا لموضوعنا عن الاماكن السياحية في بورصة، هناك العديد من الأماكن التاريخية التي تضمها المدينة، ومن الأماكن التي يستوجب عليك زيارتها ضمن مخططك ما يتضمن الآتي:

الاماكن السياحية في بورصة

مقابر عثمان الأول وأورهان

تعتبر هذه المقابر من أبرز الاماكن السياحية في بورصة، والتي يتوافد عليها عشاق المزارات التاريخية، فلا يوجد هناك أعظم من زيارة ضريح مؤسس الدولة العثمانية السلطان “عثمان الأول” والذي يجاوره ضريح ابنه السلطان “أورهان غازي”.

تتواجد المقابر في حديقة طوب هانة الواقعة بمنطقة عثمان غازي، والتي تشتمل على العديد من المعالم التاريخية، أبرزها هو برج الساعة، والنصب التذكاري لشهداء حرب الاستقلال.

منطقة المقابر تضم أضرحة لأكثر من سبعة عشر سلطان بالإضافة إلى أفراد الدولة العثمانية، يمكننا القول إن بمجرد زيارتك إياها ستشعر برائحة التاريخ التي تتعمم داخل كل ركن بالضريح، ولهذا السبب يستقطبه أكثر من مليون سائح سنويًا.

برج الساعة

يقع البرج داخل حديقة في منطقة توفان بالمدينة، وهو يعتبر أحد أهم المعالم السياحية الموجودة بالمدينة، كما أن سر تميزه هو الإطلالة الرائعة التي يمنحها لزائريه من الأعلى، لذا فهو يعد الوجهة المثالية لمحبي التصوير، حيث يمكن من خلال أخذ أجمل الصور التذكارية خاصة مع المدافع الواقعة بجانبه.

أماكن أثرية في بورصة

في إطار حديثنا عن الأماكن التاريخية في مدينة بورصة، تجدر الإشارة إلى أهم الأماكن الواقعة بالمدينة وما يميزها لتكون مستقطبًا للوافدين، ذلك بما يتضمن الآتي:

مجمع مرادية

يعتبر المجمع واحدًا من أهم الاماكن السياحية في بورصة، والتي لا يمكن تفويت زيارتها أبدًا، إذا كنت واحدًا من هواة التاريخ العثماني، فإنه يقع على بعد مسافة قليلة من مركز المدينة، حيث يضم المجمع عدة أبنية تاريخية هامة أبرزها هو مسجد المرادية، والذي يعتبر واحدًا من أجمل المساجد التاريخية، والجدير بالذكر أنه آخر مسجد بناه السلاطين العثمانيين.

يتواجد في المجمع كذلك مقابر لسلاطين وأمراء وكبار شخصيات الدولة العثمانية، هذا بالإضافة إلى حمام المرادية المعروف، والذي يعتبر واحدًا من أبرز الحمامات التاريخية الهامة في بورصة.

شجرة الإنكا التاريخية

تعد من أنواع الشجر الهائل حجمًا، فهي رمز لعراقة وقوة الإمبراطورية العثمانية، خاصةً أن الناس يعتقدون أنه تم زراعتها مع بداية عهد الدولة العثمانية، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من ستمائة عام.

لذا فهي واحدة من أكبر الأشخاص المعمرة في تركيا، بحجمها الهائل وسيقانها الطويل والمثبتة بدعائم معدنية، الأمر برمته الذي جعلها واحدة من أهم الاماكن السياحية في بورصة وتركيا بشكل عام.

أهم متاحف بورصة

خلال سياق حديثنا عن الاماكن السياحية في بورصة، ينبغي ذكر أهم المتاحف التي يمكنك زيارتها خلال طريقك بالمدينة، ومن أجملها ما يتضمن الآتي:

متحف مدينة بورصة

يقع المتحف في وسط المدينة بمبنى العدالة، وقد افتتاحه سنة 2004 وبناءً على أراء مختلف السياح كما أنه يعد من أرقى وأمتع المتاحف التي يمكنك زيارتها في تركيا، فمن خلاله يمكنك التعرف على تاريخ المدينة والذي يشمل سلاطينها والحملات العسكرية.

بالإضافة إلى أنواع الأسلحة أبرز الحرف اليدوية قديمًا، هذا بجانب الطابع الثقافي والتجاري والجغرافي والسياحي، يتم ذلك من خلال مجموعة وثائق وصور حية وعروض، ووسائط متعددة أيضًا.

متحف هونكار مانشن

هو بمثابة متحف صغير أمامه حديقة صغيرة ولكن ما يميزه هو الإطلالة الرائعة التي يمنحها لزائريه، هذا بالإضافة إلى تصميمه المعماري الفريد وديكوراته الداخلية المدهشة في الأثاث ونقوش الحوائط والأسقف.

كما أن المتحف يعتبر فرصة من أجل التعرف عن قرب على التصميمات وفن العمارة في أبهى عصور الدولة العثمانية، أما في نهاية الجولة بالمتحف فيمكن تناول وجبة طعام شهية في المطعم المجاور بالمتحف.

أهم حدائق بورصة

تتعدد أنواع الحدائق في مدينة بورصة وتختلف في مضمونها بالشكل الذي يجذب السياح ويجعلها واحدة من أهم الأماكن التي يستقطبوها دون الشعور بأي ممل، ومن أهم أنواع الحدائق الموجودة بالمدينة ما يتضمن الآتي:

حديقة أولوداغ الوطنية

تعتبر الحديقة من أهم الأماكن السياحية في تركيا بشكل عام، وفي مدينة بورصة بشكل خاص، فهي حديقة وطنية تستقبل أكثر من مليون سائح طيلة العام بكافة الأنشطة الممتعة.

كما أنها تعتبر من أكثر الأماكن جاذبية في المدينة بفصل الشتاء، حيث يتواجد بها منطقة جبل أولوداغ وهو أعلى جبل في منطقة مرمرة بارتفاع 2543م، وهو ما يعتبر من أهم مراكز الرياضات الشتوية في تركيا، حيث يمكن من خلاله ممارسة رياضة التزلج على الجليد وغيرها.

هذا بالإضافة إلى أن الحديقة تتمكن من جذب أعداد كبيرة في الصيف أيضًا نظرًا لما تقدمه من رحلات ممتعة وسط الطبيعة، ورحلات التخييم، بجانب تجربة ركوب أطول تلفريك في العالم بشكل مميز يمتد لأكثر من تسعة كيلو متر.

الاماكن السياحية في بورصة

معالم مدينة بورصة

تعتبر مدينة بورصة أجمل المناطق الموجودة في تركيا الطبيعية، ولهذا السبب يطلق السكان عليها بورصة الخضراء نسبةً لسعة المساحات الخضراء الموجودة فيها، والمتنزهات، هذا بالإضافة إلى الغابات المحيطة بها، وأشياء أخرى متضمنة الآتي:

  • تعتبر السياحة في مدينة بورصة مختلفة كثيرًا ومتعددة، حيث هناك السياحة الطبيعية وهي المتمثلة في أجمل البحيرات والشلالات والحدائق والجبال، كذلك توجد السياحة التاريخية نظرًا لاعتبار المدينة العاصمة القديمة للإمبراطورية العثمانية، بالتالي تشتمل على معالم وتصميمات معمارية فريدة من نوعها.
  • هناك أيضًا السياحة العلاجية وهي تحتوي على حمامات مياه الينابيع، وهي المعروف عنها أنها ذات قدرة علاجية، والتي جعلت تركيا بحذ ذاتها أشهر دولة في الينابيع الحارة.
  • كما تقوم السياحة في بورصة بتقديم خيارات متنوعة من أجل هواة التسوق، هذا بالإضافة إلى المطاعم المتميزة التي تقدم أشهى المأكولات وأشهرها “كباب إسكندر”.
  • أما بالنسبة للفنادق فهي تعتبر واحدة من ضمن الأفضل في تركيا كافةً، كما أن أسعارها متفاوتة وليست بنفس الشكل، وهو الأمر الذي صنع حتى تتناسب مع جميع الميزانيات والحالات المادية.

تعرفنا من خلال المقال على بعض أجمل الاماكن السياحية في بورصة، بالإضافة إلى وصف تفصيلي لكل منهم، وعن السبب الذي جعل هذه المعالم إحدى أشهر المواقع السياحية.

أقرأ أيضًأ: السياحة في تركيا وأفضل الأماكن والمناطق الطبيعية

Leave a Reply

Your email address will not be published.